random
أخبار ساخنة

طريقة معرفة نوع معالج جهازك لتشغيل التطبيقات والألعاب المناسبة

تحديد معلومات جهازك الأندرويد ومعرفة نوع المعالج للبحث عن اﻷلعاب والتطبيقات المناسبة وتحميل ملفات APK الصحيحة

عند شراء هاتف أو جهاز لوحي جديد دائماً ما يهتم أغلب المشتريين بنوع المُعالج و سعة الذاكرة العشوائية (Ram) والذاكرة التخزينية بشكل أساسي
ولكن ماذا عن مُعالج الرسوميات ؟!
مُعالج الرسوميات أو المعروف بإسم (كارت الشاشة) كما نتداول إسمه شعبياً وهو أيضاً الـ GPU إختصاراً لـ Graphics Processing Unit ، وهو جزء من الهاتف مسؤول عن تشغيل الألعاب ومعالجة الصور وعرضها على شاشةbs الهاتف ، فإذا كنت من هواة الألعاب الحديثة فيجب عليك الإهتمام به كما تهتم بحجم الرامات فلا نفع لها إذا كان مُعالج الرسوميات ضعيف ! وكروت الشاشة الخاصة بالهواتف دائماً تكون مُدمجة مع المُعالج فكل مُصنع للمُعالجات إما أن يتعاقد مع شركة لتصنيع مُعالج الرسوميات الخاص به أو يصنعه بنفسه .
.
CPU
🌟
.
السؤال هنا : إذا كانت كروت الشاشة مدمجة مع المُعالجات لماذا لا يقوم الثاني بعملها ومُعالجة الصور بدلاً عنها ؟ أما عن الإجابة في أبسط صورها : تتطلب معالجة الصور عدد كبير من الأنوية (Cores) وهو لا يتوافر في المُعالج والذي يتكون في الغالب من 2 إلى 8 أنوية ، أما معالج الرسوميات فمن الممكن أن يصل عدد الأنوية فيه إلى المئات وذلك للقيام بالتحكم و مُعالجة كل بكسل موجود في الشاشة ولتقريب الصورة أكثر ،  تخيل إذا كان بروسيسور ذا 4 انوية هو المسؤول هنا سيتم التحكم في 4 بكسلات من الشاشة في المرة الواحده ! إذا لمُعالجة 12 بكسل مثلا سيحتاج إلى 3 أضعاف مُعالج الرسوميات و الذي يستطيع مُعالجتها في مرة واحده ، فهناك أربع مُعالجات رسومية هي الرائدة فى الهواتف الذكية حالياً ، دعونا نتعرف عليهم .
.

أنواع معالجات الرسوميات المُستخدمة في الهواتف

Tegra


بالطبع الجميع يعرف أن Nvidia هي أكبر الشركات المصنعة لمعالجات الرسوميات الخاصة بالحواسيب وهي هنا لتبدع أيضاً في كروتها الخاصة بالهواتف الذكية ، كانت Tegra في البداية مصصمة لمشغلات الوسائط المتعددة حيث ظهرت لأول مرة عام 2008 في جهاز Zune HD وهو مشغل وسائط خاص بمايكروسوفت ، عدم إحتواء Zune HD على متجر للتطبيقات جعل Tegra عديم النفع لأصحاب الجهاز فلم يستافدوا منه بشيء ، أصدرت انفيديا Tagera k1 وهو من معالجات الرسوميات الأقوى في عالم الهواتف صدق أو لا قد تفوق على معالج الرسوميات المستخدم في البلاي استيشين 3 ، تابعت Nvidia نجاحها وأطلقت عام 2015 كارتها الجديد وهو Tegra X1 صاحب الـ 256 نواة والذي يقدم أداء يقدر بضعف قوة ما سبق .

فإذا كنت من مُدمنين الألعاب أنصحك بإختيار إحدى الأجهزة الجديدة التي تعمل ببطاقة Tegra k1 حتى يتم إصدار أجهزة تعمل ب X1 ، فيكون ترتيب كروت Tegra من الأضعف الى الأقوى هكذا Tegra 2, Tegra 3, 4i Tegra, Tegra 4, Tegra K 1, Tegra x1
.

Adreno


كانتATI تملك Imageon للدخول لعالم الهواتف حتى عام 2008 حيث إستحوذت عليها شركة Qualcomm  وأصبحت تصدر مُدمجة مع معالجتها Snapdragon ، أخر ما أصدرت كوالكوم هو بروسيسور Snapdragon 820 مدمجٌ معه كارت الشاشة  Adreno 530 في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2016 .
أما عن ترتيب البطاقات هنا من الأضعف إلى الأقوى فهو كالتالي :
Adreno 200 , Adreno 203, Adreno 205 , Adreno 220, Adreno 225 , Adreno 230, Adreno 302 , Adreno305, Adreno 320 , Adreno 330, Adreno 420 , Adreno 430 , Adreno 53
🌟
.

Power VR


وهي كروت تابعه لشركة Imagination Technologies والتي كانت موجهة في الأساس إلى الحواسيب  ولكن لم تستطع التنافس مع Nvidia وAMD فتحولت لقطاع الهواتف ، لا تصنع الشركة هذه الكروت ولكنها تبيع تصاميمها و براءات الإختراع الخاصة بها إلى شركات مثل Intel, NEC, BlackBerry, Renesas, Samsung لتقوم بتصنيعها وبيعها في منتجاتها ، فسلسلة SGX 5 ل  OWERVR  تعتبر من نخبة معالجات الرسوميات حتى وقت قريب ، حيث وُجِدت في الكثير من الهواتف منها هواتف الايفون من 3GS حتى الـ 5 وقد إحتوى ايفون S5 على G6430 وS6 على GX6450 أما الاخير وهوS7 فحصل على العملاق PowerVR GT7600 التابع لسلسلة 7XT  وهو أقوى معالجات الرسوميات على الساحة اليوم بعد Tagra X1 ويعتبر من الكروت الموفرة في إستهلاك طاقة البطارية بشكل جيد .
.

Mali


أما عن هذه المعالجات فهي متفرعة من شركة ARM ، قد تكون لم تسمع عن هذا الإسم من قبل ولكنك في الغالب تستخدم معماريتها في هاتفك الآن ، بدأت هذه البطاقات بالإنتشار من أجهزة التلفاز عالية الدقة و أجهزة Consoles وصولًا للهواتف ، وقدد حققت نجاحاً كبير هنا حيث توفر أداء ممتاز مع إستهلاك معقول للكهرباء ، أحدث كروت MALI هو Mali-T880MP12 ذو 12 نواة وهو متوفر حاليا في معالج سامسونج Exynos 8890 وتستمر الشركات بالتنافس على تطوير وتصنيع هذا النوع من المعالجات وتحاول الشركات المصنعة للهواتف إستخدام أحدث هذه التقنيات في أجهزتها و بكل تأكيد سيكون المستفيد الأكبر من ذلك هم المستخدمون خاصة محبي الألعاب و السرعة العالية في الأداء .
.
ولتسهيل الأمر عليكم لمعرفة نوع معالج الجهاز 
 غالباً ما تكون هناك إصدارات متعددة من التطبيق نفسه مصممة للعديد من مواصفات الأجهزة المختلفة ، فكيف تعرف أي واحد منها هو الصحيح ؟
إن محاولة العثور على الإصدار المناسب لهاتفك قد يكون مصدر إزعاج وإرباك بالطبع ، فلا تقلق بشأن هذا الأمر إذا كان التطبيق الذي تبحث عنه يحتوي فقط على إصدار واحد ، ولكن بعض التطبيقات بها إصدارات متعددة متاحة على سبيل المثال تطبيق اليوتيوب على موقع APK Mirror يحتوي على ٤٠ صيغة مختلفة وهنا فإنك تحتاج إلى معرفة الإصدار الأفضل لهاتفك لكي لا تقوم بتنزيل إصدار وعند تثبيتة تتفاجئ بأن التطبيق غير متوافق مع جهازك .
لهذا أحضرت لكم تطبيق من خلالة تعرف كل شئ فى جهازك من المواصفات والذاكرة والرام والمعالج ، مما يجعلك تعرف معلومات جهازك الأندرويد لتحميل الألعاب والتطبيقات apk المناسبة لمواصفات ومعالج جهازك لتشتغل علية بدون أي مشاكل

تطبيق درويد هاردوير إنفو Droid Hardware Info

يعد تطبيقاً قوياً لعرفة معلومات الهاردوير كاملة وجميع مواصفات أجهزة الأندرويد و من المعروف جيداً أنك عندما تريد عرض معلومات الجوال بشكل كامل تضطر إلى البحث في الإنترنت يمكنك الحصول على بعض المعلومات فقط وليس كما فى هذا التطبيق فإنة يظهر لك معلومات شاملة حول الأجزاء المختلفة لجهاز الأندرويد الخاص بك ، بما في ذلك الذاكرة ، النظام ، الكاميرا ، وحدة المعالجة المركزية ، البطارية ، المستشعرات... إلخ ، ويمكنك مشاركتها. ويأتي هذا التطبيق بواجهة جميلة وبسيطة مما يساعد الجميع معرفة  كل شئ بكل سهولة ويتميز بصغر حجمة ، هو منافس لتطبيقات مماثلة مثل CPU-Z الشهير .
روابط تحميل التطبيقين فى نهاية الصفحة.
.

مميزات تطبيق درويد هاردوير إنفو Droid Hardware Info للأندرويد


* طراز الجهاز وإصدار الأندرويد
* نوع جهاز GPU ونوع الشريحة والشركة المصنعة والمعالج 
* مواصفات الشاشة _ الدقة و DPI
* حالة الذاكرة وعرض مقدار المساحة
* حالة البطارية
* درجة حرارة الجهاز 


طريقة معرفة نوع معالج الهاتف


علامة التبويب الأولى التي تطلع عليها هي علامة تبويب Device وهو ما يفتح عليه التطبيق إفتراضي
فى الأول ستجد إسم جهازك ولمعرفة إصدار الأندرويد لجهازك أنظر إلى OS Version المدرجة تحت فى نفس الصفحة هذة الصورة تبين بوضوح إسم جهازي Sony وإصدار الأندرويد (Marshmallow (6.0.1


وللحصول على معلومات عن بنية تصميم الجهاز
إنتقل إلى علامة التبويب الثانية System  فهذة هي علامة التبويب التي يجب الإطلاع عليها وتتحقق من قيم CPU Architecture و Instruction Sets  المدرجة تحت قسم Processor .
 ولمعرفة المُعالج عليك النظر من داخل صفحة System إلى قسم GRAPHICS 
نلاحظ أن هذا الجهاز يعمل بمعالج Adreno كما هو فى الصورة التالية


ولشرح ومعرفة معالج ARM و X68 
32 بت و 64 بت للأجهزة الأخري إضغط هنا 
🌟
.
وأخيراً روابط مباشرة لتحميل التطبيقات 
      روابط التحميل      
إضغط على إسم التطبيق للتحميل
تحميل تطبيق Droid Info من متجر جوجل
.
تحميل تطبيق Droid Info من ميديافاير
.
تحميل تطبيق CPU_Z من ميديا فاير



author-img
ᎬᏞᏚᎯᏆᎠ ᏚᎻᎯᏴᎯᏁᎯ

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent