random
أخر الأخبار

معرفة معالج الهواتف بنية ARM وبنية X68 لتشغيل الألعاب والتطبيقات المناسبة

معرفة معالج ARM و X68 لأجهزة الأندرويد 32 أو 64 بت

بشكل عام يتم تقسيم التفاصيل في هذا الموضوع إلى ثلاث فئات أساسية وهي :- 


بنية الهاتف Architecture


يشير هذا إلى نوع المعالج في هاتفك عادةً ما تكون الخيارات هي Arm و Arm64 و x86 و x86_64 ، حيث أن كل من معالجات ARM و x86 هي معالجات ببنية 32 بت ، ومعالجات Arm64 و x86_64 هي معالجات ببنية 64 بت .



إصدار نظام الأندرويد


هذا هو إصدار نظام التشغيل أندرويد ( Android ) الذي يعمل عليه جهازك ، ولمعرفة إصدار جهاز وكل معلومات النظام الخاصة به من خلال تطبيق Droid Info أو تطبيق المستخدم في الشرح أو تطبيق CPU-Z




دقة الشاشة مقاسة بـ DPI

إن DPI هي إختصار لنقطة فى البوصة Dots Per Inch وتعبّر هذه الواحدة عن كثافة البكسل Pixel Density لشاشة هاتفك ، على سبيل المثال تحتوي شاشة Full HD ذات الستة بوصات (1920 × 1080) على 367 DPI تقريباً . زد هذه الدقة حتى 2880 × 1440 ، و ستصبح الدقة 537 DPI تقريباً من الناحية الفنية ، ولكن نظراً لأن أغلب مواقع التحميل الخارجي تشير إلى ذلك على أنه DPI فسوف نلتزم بهذا المصطلح في شرحنا.
🌟


ARM Processor

هذا هو معالج الجوال الأول والأكثر إنتشاراً في العالم ، وما تشغله غالبية الهواتف الآن وتعدّ معالجات ARM64 Processors هي تحديث لـ ARM Processors مما يعني أنها أفضل منها بالعديد من المميزات ، وتوفر هذه المعالجات ، تتميز بأنها معالجات سريعة و قوية في تشغيل البرامج و الألعاب وموفرة للطاقة ، و تستخدم هذه المعالجات في كثير من أجهزة الهواتف المحمولة و اللابتوب ، حيث أن شرائح Snapdragon من Qualcomm وشرائح الهواتف الجوالة من Samsung Exynos و MediaTek هي أمثلة على معالجات ARM فمعظم الرقاقات الحديثة هي ببنية 64 بت ، أو كما نرمزها ARM64 .

ARM Processor



X68 Processor

تختلف معالجات x86 تماماً عن المعالج ARM السابقة و هي من تصنيع شركة Intel ، وتستخدم المعالجات التي تعتمد على بنية x86 بشكل عام على أجهزة الكمبيوتر المكتبية و المحمولة ،تستخدم شركة AMD المنافسة لإنتل في معالجات سطح المكتب و الكمبيوتر المحمول Intel x86 و x64 (وهو إصدار 64 بت من بنية x86) لإنشاء و حدات المعالجة المركزية الخاصة بها.


هي مواصفات تصميم شرائح Intel ، وكما هي الحال ل Intel في سوق الكمبيوتر ، فهذه الرقائق هي أقل شيوعا في أجهزة الأندرويد ، شير x86_64 إلى رقائق Intel ببنية 64 بت ، في حين أن المواصفات الخاصة بإصدار نظام الأندرويد Android و دقة الشاشة المقاسة ب DPI هي مواصفات بسيطة إلى حد ما فإن بنية المعالج هي قصة أخرى تماماً. سنحاول قدر الإمكان شرحها ببساطة هنا لدينا نوعان رئيسيان للمعالجات في هواتف الأندرويد .


تعد هذه المعلومات مهمة بشكل خاص لأن ملفات x86 و ARM ليست متوافقة مع بعضها فيجب عليك إستخدام الإصدار المتوافق مع بنية هاتفك .

وإضافة إلى توافق النوع يجب أن تنتبه إلى عامل بنية تصميم رقاقة المعالج أي إذا كان المعالج ببنية 32 بت أم 64 بت .


إذا كان هاتفك يعمل بمعالج 32 بت فلن يعمل علية الإصدار 64 بت من تطبيق apk ، أي إذا كان معالج جهازك 32 بت فإنك حتماً يجب ان تقوم بتنزيل إصدار التطبيق الموجه ل 32 بت.

ومع ذلك ، فإن المعالجات  فئة 64 بت تتوافق مع الإصدارات السابقة لذا فإن الإصدار 32 بت من التطبيق سيعمل بشكل جيد بدون مشاكل على معالج 64 بت ، أي إذا كان هاتفك يعمل بمعالج 64 بت يمكنك تنزيل كل من إصدارات 32 أو 64 بت من التطبيق.



علامة التبويب الأولى التي تريد الاطلاع عليها هي علامة تبويب Device وهو ما يفتح عليه التطبيق إفتراضي ، للحصول على إصدار الأندرويد Android version أنظر إلى قيمة OS version المدرجة تحت قسم الجهاز Device هذا بوضوح يعرض رقم إصدار جهازك .
🌟


معلومات عن بنية تصميم الجهاز

إنتقل إلى إلى علامة التبويب الثانية System وتحقق من قيم CPU Architecture و Instruction Sets  المدرجة تحت قسم Processor .


هنا قد لا يكون الأمر واضحاً بالنسبة لك ، حيث أن قيمة هذين المواصفتين لا تعبر بصراحة إن كان المعالج arm64 أو ما شابه ، لذلك عليك القراءة بين السطور قليلاً.




أولاً ، إذا رأيت رقم 64 في إسم البنية ضمن مواصفات CPU Architecture ، فيمكنك إلى حد كبير ضمان أن معالج جهازك ببنية تصميم 64 بت.

لمعرفة ما إذا كان معالج ARM أو الإصدار x86 راجع Instruction Sets مرة أخرى فأنت تبحث عن المعلومات الأساسية هنا مثل الأحرف arm .



لكن لأكون صريح معكم هنالك سبب قد يمنعك من القيام بتحميل الإصدار الموجه لكل الدقات nodpi هذا السبب هو حجم الملف فنظراً لأن التطبيق هنا يحتوي على موارد للعمل على أساس أي دقة شاشة DPI فهو ملف حجمه أكبر بكثير .

إذا تمكنت من العثور على الجهاز الذي يتوافق مع دقة الشاشة DPI لجهازك تماماً ، فبالطبع هو الخيار الأفضل. بخلاف ذلك ، يمكنك أيضاً اختيار إصدار بدقة أعلى قليلاً و ستكون الأمور جيدة.

🌟


الفرق بين معالج ARM و معالج x86

تعتمد المعالجات المستندة إلى x 86 على بنية CISC (بنية تعليمات كمبيوتر معقدة). و بالتالي فإن التعليمات على المعالجات x86 تكون معقدة في الغالب ، و بالتالي فإنها تأخذ دورات CPU متعددة لتنفيذ التعليمات مما يجعله تأخذ وقت أطول وبالتالي تستهلك الكثير من طاقة البطارية ، وتعمل شركة إنتل لجعل هذه المعالجات فعالة في استهلاك الطاقة بقدر الإمكان ، و لكن x86 ليس فعالاً بما يكفي مثل ARM السابق ذكرها


لمعرفة معالج جهازك وتحميل التطبيق المستخدم في الشرح


google-playkhamsatmostaqltradent