Elsaid Shabana

أحدث الموضوعات

recentposts

🌟 شُبيك لُبيك كل الجديد بين أديك 🌟

كيف تعالج شخص مصاب بإرتفاع درجة الحرارة فى المنزل بدون الذهاب للطبيب ؟

كيف تُعالج شخص مُصاب بارتفاع درجة الحرارة فى المنزل؟

إرتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من المعدل الطبيعي أو بالحمى لا تُعتبر خطيرة في حد ذاتها بل دلالة على قوة الجهاز المناعي لجسم الإنسان ، فالحمى بمثابة حرب يخوضها الجهاز المناعي ضد إلتهاب ما أو عدوى ، أي أنها ليست مرض فى حد ذاتة ، بل أحد الأعراض التي تدل على تعرض الإنسان لهجوم خارجي يمكن أن يؤثر على الصحة.

🌟



لكن إرتفاع درجة الحرارة بشكل مُبالغ فيه قد يؤدي لحدوث مضاعفات لا يُشكر عقباها، فقد تؤدي لخلل شديد بوظائف الجسم وتلف بخلايا المخ وفي بعض الأحيان قد تؤدي للوفاة لو أهملت علاجها !
لذلك لابد أن يُحاول المريض خفض درجة حرارة الجسم وإعادته بأسرع وقت للمستوى الطبيعي،  ولتفادي أي أضرار قد تلحق به ، فلحسن الحظ هناك بعض الوسائل التي يُمكن إتباعها فى المنزل من لتخفيف من حدة الحرارة ومساعدة المريض على الشفاء ،  وهي كالتالي .

١_ خذ حمام بارد 🛀

عادة ما يُلاحظ أن مريض الحمى يُعاني من التعرق الشديد ، إفراز العرق هنا وسيلة دفاعية للجسم يُحاول بها ترطيب الجلد وتخفيض درجة حرارته وحرارة باقي الأعضاء حتى يحميها من التلف ، لذلك أفضل وسيلة تُساعد بها جسدك على تخطي هذه المرحلة هو بالاستلقاء بعض الوقت في حوض الإستحمام مع مياه معتدلة شيئاً ما ، وتجنب تماماً المياه شديدة البرودة حتى لا تُصيب جسدك بصدمة ، ولا تقم بالإستحمام بماء ساخن ♨ أو الدافئ ستعمل على رفع درجة حرارة الجسم أكثر وبالتالي يُزداد الوضع سوءاً .
🌟



۲ - قم بعمل الكمادات الباردة 🤔

نفس الفكرة التي تم تم ذكرها ، حاول قدر الإمكان مساعدة جسدك في خفض درجة حرارتة تدريجياً ، بوضع قطعة من القماش أو القطن المبلل على من الجسم لتعطيك نتيجة فى وقت سريع على جبهتك وتحت الإبط وبعض أجزاء جسدك سيُساعد على إمتصاص الحرارة الزائدة وتهدئة الجسم قدر الإمكان وتجنب وضع الثلج خاصتاً فوق الرأس كما يفعل البعض لتجنب تلف خلايا الرأس بسبب التعرض لصدمة البروده المفاجئه  ، بعد ذلك حاول أن تقوم بخفض درجة حرارة الغرفة قليلاً سواء بإعادة ضبط جهاز التكييف أو حتى باستخدام مروحة ، ولا تخفض درجة الحرارة أكثر من اللازم حتى لا تُنهك جسدك .

۳ - حاول أن تنام قدر الإمكان 😴

كما ذكرنا سابقاً الحمى تعني أن جسدك في حالة حرب ، فالجسم يحتاج لأكبر قدر ممكن من الطاقة حتى يتمكن من المقاومة والصمود ، لذلك يجب أن تُريح نفسك قدر الإمكان ولا تُحاول القيام بأي مجهود بدني عنيف يرهق جسدك ، فكل حركة تستنزف من طاقتك وتجعل وضعك الصحي يسوء.

 ٤ - تناول أكبر قدر ممكن من السوائل 🍹

إذا كنت فى حالة التعرق الشديد ، فيجب أن تُعوض جسدك بما يحتاج من مياه حتى لا تُصاب بالجفاف ، فالمياه هي المكون الرئيسي لثلثي جسم الإنسان ، بالتالي تدخل في كل العمليات والوظائف الحيوية ، لذلك يجب  شرب على الأقل كوب من الماء أو العصائر الباردة كل ساعة ، لكي تستعيد عافيتك فى أسرع وقت ممكن .

 ٥ - تجنب أكل الأطعمة الدسمة 🐑 

يُستحسن أن تعتمد على الأطعمة البسيطة والفواكة في مثل هذه الحالة ، فيجب الإبتعاد عن المأكولات الغنية بالزيوت والبهارات وما إلى ذلك لإنها قد تتسبب في رفع درجة حرارة الجسم أكثر، كما أنها تحتاج لمجهود كبير لهضمها وتخزينها في الجسم ، لذلك حاول قد الإمكان أن يكون طعامك طبيعياً ، فالفواكه والخضروات الطازجة تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، بالتالي تعتبر غذاء مثالي في حالات المرض ، يُمكنك تناول بعض الأطعمة المسلوقة أيضاً ، ولكن تجنب الطعام الساخن تماماً كي لا يُسبب لك المزيد من الأذى .
🌟


 ٦ - أكثر من تناول الخلطات العشبية 🌿 

إن أغلب الأدوية الكيميائية تكون عبارة عن مستخلصات من الأعشاب والنباتات الطبيعية، لذلك بدل أن تُرهق جسدك بمزيد من الكيماويات حاول أن تُكثر من تناول الأعشاب المهدئة والمضادة للإلتهاب ، مثل النعناع والينسون والبردقوش والريحان والحلبة وماء الشعير، يُمكنك خلط هذه الأعشاب معاً وغليها ثم تناولها باردة على مدار اليوم ، فهي تتميز بقدرتها على مقاومة الالتهاب وتقوية جهاز المناعة كما أن لها تأثير قوي فى خفض درجة الحرارة .

 ٧ - أكثر من تناول عسل النحل 🍯 

يتميز عسل النحل بقدرته الفائقة على تقوية جهاز المناعة ومُقاومة الإلتهابات ومضاد للأكسدة ، فهو غني جداً بالفيتامينات والعناصر الغذائية ، وقيمته الغذائية مرتفعة جداً، يكاد يحتوي على كل ما يحتاجه الجسم من فيتامينات، لذلك حاول أن تتناوله قدر الإمكان أو إستخدمه في تحلية العصائر والمشروبات الأخرى .

 ۸ - تناول بعض خافضات الحرارة 💊

أذا إستمرت درجة حرارتك كما هي بعد تجربة كل الوسائل السابقة ، فمن الضروري أن تحصل على بعض المساعدة الطبية ، فقد يكون جهازك المناعي غير قادر على هزم المرض ويحتاج لبعض المساعدة الخارجية ، لذلك يُمكنك تناول بعض الأقراص أو الأدوية الخافضة للحرارة أو لاصقة خفض الحرارةحتى تذهب لزيارة طبيب .
لكن لا تستهن بالأمر مهما حدث
فالحمى مع الإهمال قد تؤدي للوفاة !

ودامكم الله بالصحه والعافيه .

🇪🇬 Elsaid Shabana 

ليست هناك تعليقات

🌟 🌟

;

💕 مشاركة مميزة 💕

تحميل أفضل ٣ تطبيقات لكل مسلم للأذان ومواقيت الصلاة وقراءة القرآن الكريم وسماعة صوت وصورة والأذكار

تطبيقات لا يمكن الإستغناء عنها لكل مسلم ثلاث تطبيقات مهمة جداً ويجب أن تكون على هاتف كل مسلم ، لتحافظ على الصلاة في أوقاتها ، وتتعلم ال...

تحميل برنامج الكمبيوتر وتطبيقات الأندرويد

🆕

💕 الأكثر مشاهدة 💕